كـ لاعب ومدرب.. 7 أساطير حصلوا علي لقب دوري أبطال أوروبا

حقق الكثير من نجوم الكرة الأوروبية، نجاجات كبيره خلال مسيرتهم الكروية، أبرزها التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، لكن القليل منهم من تمكن، من حصد القب كلاعب وكمدرب.

 

ونجح 7 أشخاص فقط، في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، كلاعبين، ومن ثم كمدربين سواء مع أنديتم أو أندية أخري.

 

النصر يشعل الميركاتو.. نجم مانشستر سيتي يزامل رونالدو الموسم االقادم

 

ويستعرض موقع دوري 365، خلال السطور التالية، قائمة  أكثر المدربين واللاعبين المتوجين بلقب دوري أبطال أوروبا، وهي كالتالي.

 

كارلو أنشيلوتي عراب دوري الأبطال

 

 

يأتي الإيطالي كارلو أنشيلوتي علي رأس قائمة أكثر المدربين واللاعبين المتوجين بلقب دوري أبطال أوروبا، بعدما نجح مدرب ريال مدريد في حصد 6 ألقاب في البطولة الأوروبية، خلال مسيرته الرياضية.

 

1) نهائي 1989| ستيوا بوخارست

 

توج كارلو أنشيلوتي بأول لقب في دوري أبطال أوروبا، في مسيرته الرياضية، عندما كان لاعبًا ضمن صفوف إي سي ميلان الإيطالي.

 

حيث تمكن البيج ميلان من حسم نهائي 1989، علي حساب ستيوا بوخارست الروماني، في النهائي الذي أقيم بملعب كامب نو ببرشلونة في إسبانية، بنتيجة 4-0.

 

2) نهائي 1990| بنفيكا

 

توج كارلو أنشيلوتي بثاني ألقابه في دوري أبطال أوروبا، في عام 1990، عندما واجه رفقه إي سي ميلان، نظيره نادي بنفيكا البرتغالي.

 

واستطاع ميلان أن يحقق لقب البطولة للعام الثاني علي التوالي، بعدما تفوق علي بنفيكا بهدف دون رد، في النهائي الذي أقيم علي ملعب إرنست هابل في العاصمة النسماوية فيينا.

 

3) نهائي 2003| يوفنتوس

استطاع أنشيلوتي أن يتوج بثالث ألقابه في دوري أبطال أوروبا، في عام 2003، لكن هذه المرة كمدرب مع إي سي ميلان الإيطالي.

 

حيث نجح المخضرم الإيطالي في التفوق علي مارتشيلو ليبي، الذي كان يقود وقتها يوفنتوس الإيطالي.

 

وتوج أنشيلوتي باللقب الثالث في مسيرته كلاعب ومدرب، بعد أن تفوق علي اليوفي بركلات الترجيح (3-2)، بعد التعادل السلبي في المباراة، التي أقيمت علي ملعب أولد ترافورد بمدينة مانشستر الإنجليزية.

4) نهائي 2007| ليفربول

 

توج أنشيلوتي بـ 4 لقب له في بطولة دوري أبطال أوروبا، والثاني له كمدرب، بعدما تغلب علي نادي ليفربول الإنجليزي في نهائي عام 2007.

 

واستطاع أنشيلوتي أن يتوج باللقب السابع والأخير مع إي سي ميلان، علي حساب ليفربول الإنجليزي، في النهائي الذي أقيم بينهم علي ملعب أثينا الأولمبي، باليونان، بنتيجة (2-1).

5) نهائي 2014| أتلتيكو مدريد

 

حصل أنشيلوتي علي لقبه الخامس في بطولة دوري أبطال أوروبا، في عام 2014 مع ريال مدريد، ليصبح ثاني مدرب ولاعب يصل إلي هذا الإنجاز بعد ميغيل ميونوز نجم ريال مدريد ومدربه في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

 

وتوج أنشيلوتي باللقب الخامس في تاريخه، بعدما تفوق علي أتلتيكو مدريد، في النهائي الذي أقيم علي ملعب دا لوز بالعاصمة البرتغالية لشبونة، بنيتجة 4-1.

 

6) نهائي 2022| ليفربول

 

حصل كارلو أنشيلوتي علي لقبه السادس والأخير في دوري أبطال أوروبا، والثاني علي حساب ليفربول، في نهائي النخسة الماضية.

 

وحمل أنشيلوتي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، في نهائي 2022 أمام ليفربول، الذي اقيم علي ملعب دو فرانس بفرنسا، بنيتجة هدف دون رد.

 

ميجيل مونيوز| أسطورة التدريب الملكي

 

كتب ميجيل مونيوز اسمه بأحرفٍ من ذهب في سجلات دوري أبطال أوروبا، كونه أول قائد في تاريخ أوروبا، يحمل لقب دوري الأبطال، إضافة إلي كونه أول من حمل اللقب في خمس مناسبات، منهم 3 كلاعب و2 كمدرب للنادي الملكي.

 

1) نهائي 1956| ستاد ريمس

 

توج ميجيل مونيوز بأول لقب له في دوري أبطال أوروبا، عندما كان لاعبًا ضمن صفوف الجيل الذهبي للنادي الملكي، صاحب خماسية الأبطال الشهيرة.

 

واستطاع ريال مدريد أن يفوز بأول لقب دوري أبطال في عام 1956، بعد تفوقة علي ستاد ريمس الفرنسي، في المباراة التي أقيمت علي ملعب باريس سان جيرما “بارك دي برينس”، بنتيجة 4-3.

 

2) نهائي 1957| فيورنتيا الإيطالي

 

استمرت سيطرته ريال مدريد علي بطولة دوري أبطال أوروبا، للعام الثاني علي التوالي، بعدما تفوق علي نظيره الإيطالي فيورنتينا في نهائي 1957.

 

وتوج ميجيل مونيوز بلقبه الثاني مع الريال كلاعب، عندما تغلب علي فيورنتينا في نهائي 1957، والذي أقيم علي ملعب سانتياغو برنابيو معقل الملكي، بنتيجة 2-0.

 

3) نهائي 1958| إي سي ميلان الإيطالي

 

للمرة الثالثة علي التوالي، تمكن ريال مدريد من تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، وللمرة الثانية علي منافس من إيطاليا، وهو نادي إي سي ميلان.

 

أيمن أشرف يصدم الأهلي بهذا القرار

 

واستطاع جيل الخماسية الشهيرة في دوري الأبطال، في قهر الطليان للعام الثاني علي التوالي، في النهائي الذي أقيم بينهم وبين إي سي ميلان، علي ملعب الملك بودوان بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بنتيجة 3-2.

 

4) نهائي 1960| آينتراخت فرانكفورت

 

حقق ميجيل مونيوز لقبه الرابع في دوري أبطال أوروبا، مع ريال مدريد ولكن هذه المرة كمدرب للنادي، ليصبح أول من يحقق هذا الإنجاز.

 

وقاد ميجيل مونيوز أصدقائة السابقين، للتحقيق أكبر نتيجة في نهائيات دوري الأبطال، منذ انطلاقته في 1956 وحتي الآن، حيث اكتسح ريال مدريد منافسه الألمانية آينتراخت فرانكفورت بنتيجة 7-3، في النهائي الذي أقيم علي ملعب هامبدن بارك في مدينة غلاسكو باسكتلندا.

5) نهائي 1966| بارتيزان اليوغسلافي

 

توج ميجيل مونيوز بآخر لقب له مع ريال مدريد كمدرب ولاعبًا، في عام 1966، عندما تفوق علي فريق بارتيزان اليوغوسلافي.

 

ورفع مونيوز لقب دوري أبطال أوروبا لآخر مرة في تاريخه، في نهائي 1966، والذي أقيم علي ملعب الملك بودوان في العاصمة البلجيكة بروكسل، بعد أن تغلب علي بارتيزان اليوغوسلافي بنتيجة 2-1.

 

يوهان كرويف| قائد ثلاثية أياكس في الـ 70

يعتبر يوهان كرويف، أحد أساطير كرة القدم علي مر التاريخ، وأهم اضلاع جيل أياكس أمستردام الهولندي، الذي حقق ثلاثية الأبطال في سبعينات القرن الماضي.

 

1) نهائي 1971| سلتيك الاسكتلندي

 

توج يوهان كرويف بأول بطولة له مع أياكس أمستردام الهولندي، في عام 1971، عندما تفوق في المباراة النهائية علي حساب نظيرة باناثينايكوس اليوناني.

 

وحصل كرويف علي اللقب الأول بعد التغلب علي باناثينايكوس اليوناني، في المباراة النهائية التي جمعت بينهم، علي ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندنن بنتيجة 2-0.

2) نهائي 1972| إنتر ميلان

 

حصد كرويف اللقب الثاني له في دوري أبطال أوروبا، مع أياكس أمستردام الهولندي، علي حساب إنتر ميلان الإيطالي.

 

وحسم الفريق الهولندي المباراة التي جمعته مع إنتر ميلان، علي ملعب دي كويب روتردام بهولندا، بنتيجة 2-0.

 

3) نهائي 1973| يوفنتوس

 

توج يوهان كرويف بثالث ألقابه مع أياكس أمستردام الهولندي، في عام 1973، وعلي حساب فريق إيطالي آخر، وهو اليوفنتوس.

 

وحصل كرويف علي اللقب الأخير في مسيرته كلاعب مع أياكس أمستردام، بعدما تفوق علي يوفنتوس الإيطالي، بنتيجة هدف دون رد، في النهائي الذي اقيم علي ملعب النجم الأحمر ببلغراد.

 

4) نهائي 1992| سامبدوريا الإيطالي

 

استطاع يوهان كرويف أن يتوج مسيرته التدريبية، بالحصول علي لقب دوري أبطال أوروبا، مع برشلونة في عام 1992.

 

حيث تمكن من قيادة الفريق الكتالوني، من تحقيق لقبه الأول في دوري أبطال أوروبا، في عام 1992، علي حساب سامبدرويا الإيطالي، بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت علي ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن.

 

 

فرانك ريكارد| المُتوج علي عرش أوروبا مع 3 أندية

 

وضع النجم الهولندي السابق فرانك ريكارد، في قائمة العظماء الذين حصلوا علي لقب دوري أبطال أوروبا كلاعبيين ومدربيين، حيث توج بالقب القاري كلاعب مع إي سي ميلان الإيطالي، وأياكس أمستردام الهولندي، وكمدرب رفقه برشلونة.

 

1) نهائي 1989| ستيوا بوخارست

 

حصل فرانك ريكارد علي أول لقب له في دوري أبطال أوروبا، في عام 1989، مع فريق إي سي ميلان الإيطالي، وعلي حساب ستيوا بوخارست الروماني.

 

وتوج البيج ميلان بلقب دوري أبطال، بعد التغلب علي بوخارست بنتيجة 4-0، علي ملعب الكامب نو بمدينة برشلونة الإسبانية.

 

2) نهائي 1990| بنفيكا البرتغالي

 

حقق ريكارد لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا، عام 1990، مع فريق إي سي ميلان الإيطالي، علي حساب بنفيكا البرتغالي.

 

وتوج البيج ميلان بلقب دوري أبطال أوروبا، بهدف نظيف، في شباك بنفيكا البرتغالي، علي ملعب إرنست هابل بالعاصمة النمساوية فيينا.

 

3) نهائي 1995| إي سي ميلان الإيطالي

 

 

حقق فرانك ريكارد لقبه الثالث في مسيرته الرياضية بدوري أبطال أوروبا، عندما كان لاعبًا ضمن صفوف أياكس أمسترادم الهولندي، في عام 1995، وعلي حساب فريقه السابق إي سي ميلان الإيطالي.

 

وحسم أياكس امستردام لقبه الرابع في دوري الأبطال، بعدما تغلب علي ميلان الإيطالي، في نهائي 1995، بهدف دون رد، علي ملعب إرنست هابل بالعاصمة النمساوية فيينا.

 

4) نهائي 2006| أرسنال الإنجليزي

نجح فرانك ريكارد في تحقيق لقبه الرابع في دوري أبطال أوروبا، والأول له في تاريخه كمدرب، عندما كان علي رأس القيادة الفنية لنادي برشلونة الإسباني.

 

وحصد برشلونة لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا، تحت قيادة نجم الكرة الهولندية السابق، فرانك ريكارد، بعدما تغلب علي نادي أرسنال الإنجليزي، بنتيجة 2-1، في النهائي الذي جمع بينهم علي ملعب دو فرانس بفرنسا.

 

زين الدين زيدان بطل الثلاثية مع ريال مدريد

 

خلد المدرب الفرنسي ونجم فرنسا في مونديال 1998، اسمه في سجلات المجد بنادي ريال مدريد، بعد أن توج مع الملكي بـ 4 بطولات، كمدرب وكلاعب، حيث حصل علي بطولة 2002 عندما كان لاعبًا ضمن صفوف الملكي، والثلاثية الشهيرة أثناء تدريبه للفريق.

 

1) نهائي 2002| بايرن ليفركوزن 

 

توج زين الدين زيدان بأول بطولة بدوري أبطال اوروبا له في مسيرته الرياضية، في عام 2002، عندما كان لاعبًا ضمن صفوف ريال مدريد.

 

واستطاع أن يرفع الكأس الأولي له في دوري الأبطال، بعد أن تغلب الملكي علي فريق بايرن ليفركوزن، في المباراة النهائية التي أقيمت علي ملعب هامبدن بارك، بمدينة غلاسكو باسكتلندا، بنتيجة 2-1.

 

2) نهائي 2016| أتلتيكو مدريد

 

استطاع زين الدين زيدان، أن يقود ريال مدريد للتتويج بلقبه الحادي عشر في دوري أبطال أوروبا، والأولي له كمدرب، في عام 2016.

 

وحصد زيدان لقبه الأول في دوري أبطال أوروبا كمدرب، في عام 2016، بعد التغلب علي أتلتيكو مدريد في النهائي الذي اقيم علي ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية، بركلات الترجيح 3-2، بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

 

3) نهائي 2017| يوفنتوس

 

 

توج زين الدين زيدان، باللقب الثاني له مع ريال مدريد، في 2017، علي حساب نظيرة يوفنتوس الإيطالي، وهي المرة الثالثه التي يحقق فيها المدرب السابق للملكي لقب البطولة، كلاعب ومدرب.

 

وحصد زيدان لقبه الثاني والـ 12 في تاريخ ريال مدريد، علي حساب يوفنتوس الإيطالي، في النهائي الذي اقيم علي ملعب الألفية بالعاصمة الويلزية كارديف، بنتيجة 4-1.

 

4) نهائي 2018| ليفربول 

 

حصل زين الدين زيدان علي لقبه الرابع والاخير في مسيرته الرياضية، مع نادي ريال مدريد الإسباني في نهائي 2018، ضد ليفربول الإنجليزي.

 

وتفوق زين الدين زيدان رفقه الملكي، علي حساب الريدز، في نهائي 2018، والذي اقيم علي ملعب أولمبيسكي الوطني بالعاصمة الأوكرانية كييف، بنتيجة 3-1.

 

بيب جوارديولا| فيلسوف عالم التدريب بالقرن الـ 21 

 

يعتبر الإسباني بيب جوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، أحد أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم، والقرن الـ 21، وذلك بفضل الأدء الجيد الذي يقدمه الفيلسوف الإسباني مع الأندية التي تولي قيادتها.

 

وتوج بيب جوارديولا ببطولة دوري أبطال أوروبا، في 3 مناسبات، مرة واحدة كلاعب مع نادي برشلونة، ومرتين كمدرب لنفس النادي.

1) نهائي 1992| سامبدرويا الإيطالي

حصد بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، أول لقبًا له في دوري أبطال أوروبا، عندما كان مدربًا ضمن صفوف نادي برشلونة، وتحت قيادة الأسطورة الهولندية يوهان كرويف.

 

وساهم جوراديولا في حصول البرسا علي أول لقب لها في دوري أبطال أوروبا، بعدما تفوق جيله علي منافسة سامبدرويا الإيطالي، بهدف دون رد، في النهائي الذي أقيم علي ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن.

 

2) نهائي 2009| مانشستر يونايتد

 

حقق بيب جوارديولا لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا، مع برشلونة لكن هذه المرة كمدرب للفريق، وعلي حساب مانشستر يونايتد الإنجليزي.

 

وتوج جوراديولا بثالث ألقاب برشلونة في دوري أبطال أوروبا، والثاني له في مسيرته الرياضية، بعدما تغلب علي مانشستر يونايتد بقيادة السير أليكس فيرجسون في نهائي 2009، بنتيجة 2-0، واقيمت وقتها المباراة علي ملعب أولمبيكو بالعاصمة الإيطالية روما.

 

3) نهائي 2011| مانشستر يونايتد

 

حصد جوارديولا آخر لقب له في دوري أبطال أوروبا، في عام 2011، علي حساب مانشستر يونايتد.

 

وتمكن مدرب مانشستر سيتي الحالي، مع الجيل الذهبي لبرشلونة، بالحصول علي رابع ألقاب البرسا في دوري أبطال أوروبا، بعد التلغب علي اليونايتد بنتيجة 3-1، علي ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن.

جيوفاني تراباتوني| بطل ثنائية الأفاعي في الـ 60 

 

1) نهائي 1964| ريال مدريد

توج جيوفاني بأول لقب في مسيرته الرياضية، عندما كان لاعبًا ضمن صفوف إنتر ميلان الإيطالي.

 

وحصل إنتر ميلان علي أول لقب له في دوري أبطال أوروبا في عام 1964، علي حساب ريال مدريد، في النهائي الذي جمع بينهم علي ملعب إرنست هابل في العاصمة النمساوية فيينا، بنتيجة 3-1.

 

2) نهائي 1965| بنفيكا البرتغالي

 

نجح جيوفاني في الحصول علي لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا، في عام 1965، علي حساب بنفيكا البرتغالي.

 

وتوج النيرتزوري بثاني ألقابه في دوري أبطال أوروبا، بعد التغلب علي بنفيكا بهدف دون رد، في النهائي الذي اقيم علي ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية.

 

3) نهائي 1985| ليفربول

 

حقق جيوفاني آخر لقب له في دوري أبطال أوروبا، في 1985، والأول في تاريخ نادي يوفنتوس الإيطالي.

 

ونجح جيوفاني في قيادة السيدة العجوز في تحقيق لقبها الأول في دورري أبطال أوروبا 1985، علي حساب نادي ليفربول الإنجليزي.

 

تغلب نادي يوفنتوس علي نظيرة الإنجليزي، بنتيجة هدف دون رد، في النهائي الذي جمع بينهم علي ملعب الملك بودوان بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

مقالات ذات صلة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ankara escort ankara escort